الكسندر سونغ … أذكى صفقات الصيف

الكسندر سونغ مع أرسنال

أعلن نادي برشلونة رسمياً ضم الكسندر سونغ من أرسنال مقابل 19 مليون يورو، صفقة عندما قرأت أول خبر عنها قبل أن تحدث، قلت “فانتازيا”، فمن الصعب أن يستغني أرسن فنغر عن واحد من أفضل لاعبيه الموسم الماضي إن لم يكن أفضلهم بشكل إجمالي بعيداً عن الاكتفاء بعد الأهداف وحسب.

مبلغ ليس بقليل من أجل لاعب خط وسط متأخر سيلعب على الأغلب احتياطيا، لكنه مبلغ يصبح مناسباً ومبرراً لو علمنا ما قد تقدمه هذه الصفقة الجيدة، والتي أعتبرها أذكى صفقات الصيف حتى الآن.

بداية، فإن الكسندر سونغ سيضمن وجود عمق في خط الوسط وتفرغ ماسكيرانو للعب في مركز قلب الدفاع، وهو بنفس الوقت يستطيع أن يلعب مكان الراحل عن الفريق سيدو كيتا وهو يخدم كذلك بدلاً من سيرجيو بوسكتش، مما يعني أنه يعطي فائدتين لخط الوسط في آن واحد.

وكذلك فإن سونغ يستطيع أن يلعب كظهير أيمن، أي أن برشلونة بات يمتلك غطاء لدانييل الفيس في حال إصابته أو غيابه، ولا ننسى أنه يستطيع أن يلعب كقلب دفاع مما يعني حل مسألة العمق في عدة مراكز بصفقة واحدة.

ذلك من جهة عمق التشكيل والتخطيط للتعامل مع أزمات الفريق من ناحية الأسماء، لكن هناك فائدة أخرى تكتيكية لوجود الكسندر سونغ؛ فبرشلونة الآن يستطيع أن يستمر بخطة 4-3-3 من دون الحاجة إلى المغامرة بـ 3-4-3 التي أفقدتهم عدة نقاط الموسم الماضي، والسبب أن لعب سونغ بدلاً من بوسكتش يعني لاعب خط وسط متأخر بمزايا هجومية أفضل، فيكفي أن نعلم بأن سونغ صنع 11 هدفاً في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي وهو يلعب كخط وسط متأخر، كما أنه قادر على تسجيل الأهداف مما يعني أن لمسة تبديلية واحدة ستعطي برشلونة المزيد من الحلول الهجومية من دون انكشاف دفاعي.

ومن ناحية أخرى، فإن نوعية سونغ كلاعب يميل للتمريرات القصيرة ويحب إظهار قدراته ويملك لياقة بدنية كبيرة تمكنه من الانسجام مع أسلوب برشلونة الضاغط، إضافة إلى ميله للالتزام بالصمت الإعلامي يجعله من ناحية المؤهلات والشخصية ملائماً وقريباً من نوعية لاعبي برشلونة.

لا نستطيع الحكم على الصفقات لكن نستطيع التوقع بشأن مستقبلها،، وبالنسبة لي فإن هذه الصفقة الأذكى حتى الآن من كافة النواحي؛ الفنية والتخطيطية والنفسية وكذلك المالية..ويبقى الحكم النهائي للملعب.

Melody Sport all rights reserved © 2011 Designed by Kidstation.ru