الفيفا يتهم لملاعب الإسرائيلية بالعنصرية

بيان مركز مساواة:

لا مكان للعنصرية في الرياضة ويجب عدم السماح للعنصريين بأخذ راحتهم بشكل خاص في أحداث عامة وجماهيرية كمباريات كرة القدم

طالبنا بالتحقيق في التصريحات ومظاهر العنصرية التي تشوب كرة القدم الاسرائيلية بشكل عام وعلى وجه الخصوص كل ما يتعلق بفريق بيتار القدس

انعدام تمثيل الجماهير العربية في لجنة جماهيرية هو أمر غير معقول أبدا لأنه من المفروض أن تصوّر أي لجنة جماهيرية تركيبة الجماهير في هذه الدولة

الاتحاد العام لكرة القدم والشرطة الاسرائيلية فشلا في القيام بواجبهما بمحاكمة المسؤولين عن فريق بيتار القدس، واللاعب بن شوشان بتهمة التحريض للعنصرية

إبعاد لاعب ليفربول مهاجم الأوروجواي لويس سواريز لثماني مباريات بسبب تفوهات عنصرية تجاه لاعب الفريق الخصم مانشستر يونايتد الفرنسي باتريس ايفرا

عمم مركز مساواة لحقوق الجماهير العربية في اسرائيل بيانا صحفيا جاء فيه: "أعلم الاتحاد العام لكرة القدم، الفيفا FIFA، الاثنين مركز مساواة لحقوق الجماهير العربية في اسرائيل والائتلاف لمناهضة العنصرية في اسرائيل، أنه قام بتوصية لجنة الطاعة التابعة له بالتحقيق في التصريحات العنصرية التي شهدتها كرة القدم الاسرائيلية في السنوات الأخيرة، وعلى وجه الخصوص من جانب مشجعي، لاعبي، ومدراء فريق بيتار القدس، حامل كأس الدولة 2009، والذي شوهد لاعبوه خلال احتفالات الفوز بالكأس، وتحديدا مهاجم الفريق عاميت بن شوشان، وهو يهتف "أكرهك سليم طعمة، أنا أكره كل العرب"، وأحداث الاعتداء على عمال تنظيف عرب في استاد تيدي عام 2010، ورشق حافلة فريق اتحاد أبناء سخنين بالحجارة وتحطيم نوافذها بعد خسارة فريق بيتار القدس للفريق السخنيني في شباط 2011، اضافة الى حادث الاعتداء على عمال نظافة عرب في مجمع مالحة التجاري في أعقاب فوز بيتار القدس في إحدى المباريات في آذار الأخير".

الفيفا توصي بالتحقيق في العنصرية بالملاعب الإسرائيلية وفي صفوف بيتار القدس
جعفر فرح مدير مركز مساواة

الأحداث العنصرية
وتابع بيان مركز مساواة: "في أعقاب هذه الأحداث العنصرية وأخرى مشابهة لها، وفشل الشرطة، الاتحاد العام لكرة القدم في اسرائيل، المستشار القضائي للحكومة وأجسام أخرى المسؤولة عن كرة القدم وسلطة القانون في اسرائيل، في التعامل مع هذه الاحداث، قرروا في مركز مساواة والائتلاف لمناهضة العنصرية توجيه رسالة للاتحادين العالمي والأوربي لكرة القدم، مطالبين اياهما بالتحقيق في التصريحات ومظاهر العنصرية التي تشوب كرة القدم الاسرائيلية بشكل عام، وعلى وجه الخصوص كل ما يتعلق بفريق بيتار القدس، وأن تتخذ الاجراءات في لجنة الطاعة تجاه الاتحاد الاسرائيل لكرة القدم، بيتار القدس، وكل مظاهر العنصرية بشكل عام".

محاكمة المسؤولين
وأضاف بيان مساواة: "الرسالة التي وُجهت لكريتسيان ستام – مدير قسم المرافعة والمسؤولية الاجتماعية في الاتحاد العالمي لكرة القدم (الفيفا) وايريس هوجو بوفيير من الاتحاد الأوروبي (يويفا)، والذي قام طاقم المرافعة الدولية في مركز مساواة والائتلاف لمناهضة العنصرية بنصّه، يؤكد أن الاتحاد العام لكرة القدم والشرطة الاسرائيلية فشلا في القيام بواجبهما، بمحاكمة المسؤولين عن فريق بيتار القدس، واللاعب بن شوشان بتهمة التحريض للعنصرية، في مؤسسات الاتحاد العام لكرة القدم، وعدم قيام الشرطة والنيابة العاة بمقاضاة أي من المعتدين على العمال العرب في مالحة وتيدي، بتهمة الاعتداء على خلفية عنصرية، يبرزان مدى تقبل الجهاز القضائي في اسرائيل للعنصريين، بشكل خاص عندما يدور الحديث عن كرة القدم والرياضة في اسرائيل".

الفيفا توصي بالتحقيق في العنصرية بالملاعب الإسرائيلية وفي صفوف بيتار القدس
من اليمين رئيس الفيفا- تصوير: Getty Images

عقاب متساهل نسبة لخطورة المخالفة
وجاء في بيان مركز مساواة: "أشارت الرسالة الى أن العقاب الـ"تأديبي" الذي تلقاه بن شوشان في حينه، والذي تمثل بعدد قليل من المحاضرات (بمشاركة سليم طعمة نفسه) ضد العنصرية في المدارس ومجموعات الشبيبة، هو عقاب متساهل نسبة لخطورة المخالفة. بحيث أنه تم إبعاد لاعب ليفربول الانجليزي، مهاجم منتخب الأوروجواي لويس سواريز، لثماني مباريات بسبب تفوهات عنصرية تجاه لاعب الفريق الخصم مانشستر يونايتد، الفرنسي باتريس ايفرا خلال احدى المباريات، وبالرغم من أن هذه التفوهات العنصرية لم تكن عامة أمام الجماهير. مما يستدعي تدخل من قبل الاتحاد العام لكرة القدم".

حملة إعلامية لمحاربة العنصرية في الملاعب
ونوه بيان مركز مساواة: "ودعا الائتلاف لمناهضة العنصرية ومركز مساواة الاتحادين الأوروبي والعالمي، اطلاق حملة إعلامية لمحاربة العنصرية في ملاعب كرة القدم بالتعاون مع الاتحاد العام لكرة القدم في اسرائيل بشكل مباشر. وذكر مركز مساواة والائتلاف لمناهضة العنصرية أن الفيفا أن الفيفا يفعّل برنامجا لمحاربة العنصرية في الرياضة، ويشجع الاتحادات المحلية لكرة القدم العضو في الاتحاد العام على القيام بالمثل، الأمر الذي أكده رئيس الفيفا سيف بلاتر في أقواله مؤخرا. ولكن على ما يبدو أن الاتحاد العام لكرة القدم في اسرائيل فشل بالعمل بحسب دستور الاتحاد العام لكرة القدم. وبناء عليه، طالب مركز مساواة والائتلاف لمناهضة العنصرية، باتخاذ اجراءات وقرارات تأديبية تجاه الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم، وفريق بيتار القدس على وجه التحديد، والتحقيق في مظاهر العنصرية في كرة القدم الاسرائيلية، ومحاكمة ومقاضاة العنصريين. كما اقترح الائتلاف لمناهضة العنصرية ومركز مساواة على الفيفا واليويفا، فحص مبنى لجنة الطاعة والمحاكم السلوكية التابعة للاتحاد العام لكرة القدم في اسرائيل، وحثهم على العمل بحسب دستور وتعليمات الاتحاد العالمي لكرة القدم – الفيفا، والعمل بحسب المعايير المتبعة اليوم في كرة القدم العالمية وأوروبا".

تمثيل عربي
وأشار البيان: "يُذكر أن مركز مساواة توّجه مؤخرا لوزيرة الرياضة ليمور لفنات، ووزارة الثقافة، العلوم، والرياضة مطالبا بتعيين مختصين عرب في اللجنة التي عيّنتها الوزيرة لفحص مشاكل كرة القدم والمبنى الإداري لكرة القدم في اسرائيل. وقد شدد مركز مساواة أن "انعدام تمثيل الجماهير العربية في لجنة جماهيرية هو أمر غير معقول أبدا، لأنه من المفروض أن تصوّر أي لجنة جماهيرية تركيبة الجماهير في هذه الدولة، وبالتالي فيجب أن يكون على الأقل ممثلين للجماهير العربية في هذه اللجنة. هذه التعيينات التي قامت بها الوزيرة من شأنها أن تمس بحق أساسي لمجتمع كامل".

لا مكان للعنصرية في الرياضة
وختم بيان مركز عدالة كما وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب: "من جهته قال شاهين نصّار – أحد المبادرين للرسالة، والمنسق الإعلامي لمركز مساواة والائتلاف لمناهضة العنصرية إن "أجساما كالاتحاد العام لكرة القدم ووزارة الرياضة من واجبها أن تحارب العنصرية في كرة القدم والرياضة بشكل عام، ولكن للأسف الشديد، في اسرائيل الجهات المسؤولة لا تقوم بواجبها كما يجب، مما استدعى التوجه للجهات الدولية لتتدخل. لأنه لا مكان للعنصرية في الرياضة، ويجب عدم السماح للعنصريين بأخذ راحتهم، بشكل خاص في أحداث عامة وجماهيرية كمباريات كرة القدم. ملاعب واستادات كرة القدم يجب أن تكون هيكلا للأخوّة وللمنافسة الشريفة المتساوية ولحب اللعبة التي تشغل الملايين في كل أنحاء المعمورة".

الفيفا توصي بالتحقيق في العنصرية بالملاعب الإسرائيلية وفي صفوف بيتار القدس

الفيفا توصي بالتحقيق في العنصرية بالملاعب الإسرائيلية وفي صفوف بيتار القدس

Melody Sport all rights reserved © 2011 Designed by Kidstation.ru