كرواتيا تسعى لمفاجأة أسبانيا وإيطاليا

بينما تتجه معظم الترشيحات لكل من المنتخبين الأسباني والإيطالي لحجز بطاقتي التأهل من المجموعة الثالثة إلى الدور الثاني "دور الثمانية" في بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة، يسعى المنتخب الكرواتي لكرة القدم إلى تفجير المفاجأة والوصول لدور الثمانية على حساب أحد هذين القطبين.
وعاند الحظ المنتخب الكرواتي في تصفيات البطولة قبل أن يبتسم له في النهائية لينضم إلى قافلة المتأهلين ولكنه يحلم بأن يواصل التوفيق مساندته للفريق في النهائيات التي تستضيفها بولندا وأوكرانيا بالتنظيم المشترك من الثامن من حزيران/يونيو الحالي إلى أول تموز/يوليو المقبل.
ويحتاج المنتخب الكرواتي إلى بذل جهد كبير وإلى بداية قوية للغاية في البطولة من أجل عبور هذه العقبة التي دفعته القرعة إليها.
ولم تكن القرعة رحيمة بالمنتخب الكرواتي عندما وضعته في مواجهة المنتخبين الأسباني والإيطالي العملاقين إضافة إلى المنتخب الأيرلندي الطموح.
ومع احتلال الفريق للمركز الثامن في التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم والصادر عن الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" ، كان أمرا غريبا أن يحتاج لخوض الملحق الفاصل من أجل التأهل إلى نهائيات يورو 2012.
ورغم ذلك، أدى المنتخب الكرواتي مهمته على أكمل وجه وقطع تأشيرة التأهل إلى النهائيات بجدارة بعدما بذل جهدا رائعا في مباراة الذهاب ليفوز على نظيره التركي في عقر داره بثلاثة أهداف نظيفة قبل أن يتعادل الفريقان سلبيا في لقاء الإياب بكرواتيا.
ولكن ذلك لم يكن كافيا، فما زال المنتخب الكرواتي يشعر بالقلق والخطر قبل خوض البطولة حيث جاء بين فرق المستوى الثالث في هذه البطولة مما دفع به إلى اختبارين في غاية الصعوبة بالمجموعة الثالثة في الدور الأول للبطولة أمام فريقين كبيرين هما أسبانيا وإيطاليا من فرق المستوى الأول والثاني على الترتيب.
ولكن المدرب سلافين بيليتش المدير الفني للمنتخب الكرواتي لا يشعر بالقلق حيال ذلك.
وقال بيليتش قبل إجراء قرعة البطولة مباشرة:"ليس هناك منافسون ضعفاء.. إنها أقوى وأشرس بطولة.. من السهل الفوز بلقبها لأنها لا تضم المنتخبين البرازيلي والأرجنتيني ولكن الصعب فيها هو عبور الدور الأول.. ليس مهما بدرجة كبيرة من ستلتقي في الدور الأول"، في إشارة إلى ارتفاع مستوى جميع المنتخبات المشاركة وعدم وجود فارق كبير في الإمكانيات.
وتولى بيليتش مهمة تدريب الفريق في عام 2006. ويتوقع بيليتش أن يكون لاعبه لوكا مودريتش لاعب خط وسط توتنهام الإنجليزي أحد نجوم البطولة.
وأوضح:"إنه "مودريتش" أفضل لاعبينا.. في يورو 2008 كان لا يزال نجما صاعدا ولكنه أصبح الآن نجما بالفعل".
وقال مودريتش:"واجهنا الكثير من الضغوط وكان من المهم للغاية بالنسبة لنا وللجميع في كرواتيا أن يتأهل الفريق لنهائيات يورو 2012. أنجزنا ذلك ونشعر بالسعادة لذلك. والآن، لا يمكنني الانتظار حتى تبدأ النهائيات".
ولم يخجل بيليتش من اتخاذ بعض القرارات المثيرة للجدل والتي لم تحظ بالقبول لدى المشجعين مثل تغاضيه عن استدعاء إيفان كلاسنيتش مهاجم بولتون الإنجليزي في مباراتي الملحق الفاصل أمام المنتخب التركي ولم يستعن به ضمن قائمة الفريق في النهائيات.
ويشعر بيليتش بالقلق من عدم وجود دور كبير لبعض لاعبي فريقه مع أنديتهم وذلك مثل الثنائي إيفيكا أوليتش ودانيال برانييتش في بايرن ميونيخ الألماني.
ولا يشارك أوليتش في التشكيل الأساسي لفريقه بالدوري الألماني "بوندسليجا" وإنما فقط كلاعب بديل في وقت متأخر من المباراة.
وأكد اللاعبان رغبتهما الملحة في الرحيل من بايرن خلال فترة الانتقالات الشتوية في كانون ثان/يناير الماضي لإيجاد فرصة للعب بشكل منتظم مع أندية أخرى ولكنهما استمرا في النهاية ضمن صفوف الفريق البافاري.
ويعول المنتخب الكرواتي كثيرا على مباراته الأولى في البطولة والتي يواجه فيها نظيره الأيرلندي يوم الأحد المقبل قبل خوض المواجهتين الأكثر صعوبة أمام العملاقين الأسباني والإيطالي.
*منتخب كرواتيا في سطور
تأسيس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم: عام 1912.
الانضمام للفيفا: عام 1941.
التصنيف الحالي: المركز الثامن عالميا والسادس أوروبيا.
أفضل مركز في تصنيف الفيفا: الثالث في كانون ثان/يناير 1999.
أسوأ مركز في تصنيف الفيفا: 125 في آذار/مارس 1994.
المشاركات السابقة في بطولة أوروبا: ثلاث مرات أعوام 1996 و2004 و2008.
أفضل نتائج الفريق في بطولة أوروبا: دور الثمانية في عامي 1996 و2008.
سجل الفريق في النهائيات الأوروبية: خاض 11 مباراة فاز في خمس وتعادل في ثلاث وخسر ثلاث مباريات وسجل لاعبوه 14 هدفا واهتزت شباكه 13 مرة.
المشاركات السابقة في بطولات كأس العالم: ثلاث مرات في أعوام 1998 و2002 و2006.
أفضل نتائج للفريق في بطولات كأس العالم: المركز الثالث عام 1998.
تاريخ التأهل لنهائيات يورو 2012 : 15 تشرين ثان/نوفمبر 2011.
المدير الفني: سلافين بيليتش.
قائد الفريق: داريو سرنا."د ب أ"

Melody Sport all rights reserved © 2011 Designed by Kidstation.ru