الخبراء يؤكدون: هل تصلح كرة القدم بدون "تسلل"

قريبا قد تنتهي المشكلات التي تسببها مصيدة التسلل في الملاعب بين الحكام من جهة واللاعبين والمديرين االفنيين والجماهير من جهة أخرى، وذلك بعد أن أوصت مجموعة عمل قادها نجم كرة القدم الألمانية فرانك بيكنباور، بتغيير قاعدة التسلل، وقال بيكنباور إن قانون التسلل معقد، وسيتم تقديم اقتراح بقانون جديد.
قانون التسلل الذي ظهر لأول مرة في عام 1863  بالدوري الإنجليزي، وكان نصه أن أي لاعب يكون أمام اللاعب الذي معه الكرة يكون في موقف تسلل حتى إذا لم تصله الكرة، تغير تدريجيا حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، وقد يختفي إذا ما وافقت الفيفا على هذا الاقتراح.
لكن يبق السؤال.. هل إلغاء مصيدة التسلل يصب في مصلحة اللعبة؟ وهل ستتغير طرق اللعب؟ وستكون هناك حاجه لنوعية مختلفة من المهاجمين؟
الكابتن محسن صالح، أكد أنه إذا نفذ هذا الإقتراح، وتم إلغاء قانون التسلل في كرة القدم، فإنه من الأفضل أن يخترعوا لعبة جديدة، غير كرة القدم لها إسم جديد، مشيرا إلى أنه من الممكن تغيير بعض القوانين في اللعبة، ولكن لن يحدث بها تغيير، إلا أن تغيير قاعدة التسلل سيؤثر كثيرا على رياضة القدم، وستختلف اللعبة تماما سواء في النواحي الخططية، أو تشكيلة اللاعبين في الملعب، أو حتى النتائج، مشيرا في نفس الوقت إلا أنه لا يعرف مدى الفائدة التي ستعود على اللعبة نفسها من عدمها في حالة إلغاء التسلل؟.
أما الكابتن طه بصري، فأكد أن إلغاء قانون التسلل في كرة القدم، لن يؤدي إلى وجود غزارة في الأهداف كما يتوقع البعض، ولن تكون اللعبة ممتعة، لأنه سيدفع بعض الفرق الضعيفة إلى التكتل في منطقة مرماها، وسيكون من الصعب إحراز أهداف، وستتحول كرة القدم إلى لعبة سلبية ومملة، بعد أن كانت كل القوانين التي سنت في الـ20 سنة الأخيرة تهدف إلى زيادة سرعة اللعب، والابتعاد عن السلبية، مؤكدا أن هذا القانون مهم جدا، وتغييره أمر صعب، لأن كل شيء سيتغير في اللعبة، بداية من تكتيكات اللعب وخطط المدربين، وقدرات المهاجمين، كما أن هذا سيتطلب لاعبين أقوياء وأصحاب لياقة بدنية عالية.
الحكام هم جزء من المنظومة، وبالتأكيد لهم رأي في إلغاء قاعدة التسلل، حيث أكد الحكم الدولي السابق، الكابتن عصام عبد الفتاح، إنه من المستحيل أن تتم الموافقة على هذا الاقتراح، معتبرا تطبيقه سقطة في تاريخ كرة القدم، لأنه إلغاء التسلل سيفقد اللعبة متعتها، فأخطاء الحكام في احتساب التسلل جزء من متعة كرة القدم، وبالتالي لن يكون هناك جدل ونقاشات بين النقاد الرياضيين والجمهور، مشيرا إلى أن التسلل من أساسيات كرة القدم، ولا يمكن تجاهله، كما إن إلغاؤه لن يؤثر على التحكيم في شيء.

Melody Sport all rights reserved © 2011 Designed by Kidstation.ru